منتديات خواطر مبعثرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومرحبا بكم ، تسعدنا زيارتكم ، ويسعدنا أكثر تسجيلكم لتكونوا ضمن ورودنا.كل عام وانتم بخير

منتديات خواطر مبعثرة

منتدى ادبي اجتماعي ثقافي في قالب مرح
 
الرئيسيةمرحباس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
الإثنين يونيو 02, 2014 2:47 am من طرف ايمان اصبيح

» أضغاث أحلام ...
السبت مارس 01, 2014 11:02 pm من طرف hussain alaswad

» A fortieth discovers the secret of her diseas by chance and eliminates it by eating Al Hashimi natural supplements
الإثنين فبراير 03, 2014 6:14 pm من طرف شهد الروح

» بابا نويل خواطر مبعثرة
الخميس يناير 12, 2012 7:34 am من طرف باهي

» الدوري المصري يشتعل
الخميس يناير 12, 2012 7:25 am من طرف باهي

» تقولك بحبك
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:32 am من طرف سماالحب

» بحث عن نفسي
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:20 am من طرف سماالحب

» عيد ميلاد سعيد أماسى
الإثنين أغسطس 22, 2011 5:42 pm من طرف اماسي

» ما شفتش يوم حلو معاك !!
الخميس أغسطس 18, 2011 9:22 pm من طرف باهي

» أوسطه مغفرة
الخميس أغسطس 18, 2011 6:21 am من طرف باهي

» عيد ميلاد سعيد باهي
الأربعاء يونيو 29, 2011 7:35 am من طرف باهي

» في القرآن ؟؟
الإثنين مايو 16, 2011 3:29 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» مهندس كمبيوتر
السبت مايو 07, 2011 6:52 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» لاتحزن
السبت مايو 07, 2011 6:49 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» حول مقتل بن لادن
السبت مايو 07, 2011 6:48 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» سيادة الرئيس المخلوع
السبت مايو 07, 2011 6:47 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» عيد ميلاد نجم النجوم
الإثنين أبريل 18, 2011 12:21 am من طرف MOSTAFA_ABBAS

» الاعتداء في الدعاء
الإثنين أبريل 11, 2011 1:59 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» يارب
الخميس مارس 24, 2011 6:27 am من طرف abrar

» قائمة العار
الثلاثاء مارس 15, 2011 3:42 am من طرف باهي

كلمات

الجهل نوعان :

1- (البسيط) وهوأن يجهل الانسان شيئاً وهو ملتفت إلى جهله فيعلم انه لا يعلم .

 

2- (ومركب) أن يجهل الانسان شيئاً وهو غير ملتفت إلى أنه جاهل به، بل يعتقد انه من أهل العلم به، فلا يعلم أنه لا يعلم .

ويسمون هذا مركباً ﻷنه يتركب من جهلين: الجهل بالواقع والجهل بهذا الجهل.  

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
هل تقبل النصيحة ؟
اقبلها بصدر رحب واشكر لها
60%
 60% [ 6 ]
اقبلها ولكن بشروط
40%
 40% [ 4 ]
اقبلها على مضض
0%
 0% [ 0 ]
لا اقبلها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط خواطر مبعثرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات خواطر مبعثرة على موقع حفض الصفحات
القرآن الكريم

اذاعة القرآن الكريم

http://www.tvislamic.com/radio/radio-quran.htm

 

كل شئ عن القرآن - تفسير تلاوة نسخ حفظ 

 

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=001

 


شاطر | 
 

 أنــا حــر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: أنــا حــر   الجمعة يناير 09, 2009 10:35 pm

^ أنا حر^

جملة صغيره.. إعتدنا عليها فى حديثنا مع الآخرين ومع انفسنا.. وقد تقال فى مواقف كثيره حتى وان لم نكن نعنيها بحاذفيرها.. هل جلست يوما مع نفسك وتفكّرت فى مفهوم الحريه؟؟ وماذا تعني بالنسبه اليك..



قد يرى بعض الاشخاص ان الحريه هى نوع من المسئولية الضخمه التي يتحملها الشخص ذاته بدون الاعتماد على الغير وبالتالى يتحمل جميع عواقبها ونتائجها..

وآخرين يروون انها التحرر من جميع الامور الملزمه عليهم ومن كل القيود والاحكام وتختلف من شخص الى آخر..



وهناك آخرون يرون ان الحريه ضد الاستعباد .. كأنه طوق مادي محسوس حول عنقه يريد ان يفك قيده من حوله



كل ذلك يؤدي الي كلمة :



^انا حر^



وباختصار عن الحريه انها التحرر والبعد اى قيود او امور او احكام سواء النافعه ام الضاره اي كالمبادئ او العادات والتقاليد وما الي ذلك.. واتخاذ ماتملية النفس كليا من مبادئ واراء جديده جميعها تقبلها النفس وترضيها بغض النظر عما اذا تقبّلها الغير واستجاب اليها ام لا..



~~~



للحريه انواع عديده تفسّر معانيها.. كحرية الاوطان.. حريّة النفس.. حرية الفكروالتعبير والآراء.. حرية الدين.. الخ



وأكثر مانراه فى تطبيق الحريه وتوضيح معناها فى الاوطان الاسيره وشعوبها لكثرة استخدامهم لفظ (أسير،، عبوديه،، حريه)

ولكن ليست معنى الحريه الانحصار فى هذا الوجه فقط وانما قد ترى شعوبا أسيره لفكر شعوبا اخرى.. اى اسيره لعقل وآراء ومبادئ مجتمعات أخرى وليست اسيرة قنابل وصواريخ هذه المجتمعات.. وهذا الامر الذي تطبقه الدول المتقدمه والعدوّه فى الوطن العربي بعدما فشلت صواريخها ونيرانها فى بعض الدول العربيه والخروج من سيطرتها الناريه..

وتصل احيانا العبوديه الى التدمير الشامل سواء للبدن او للعقل والقلب.. الآن نرى كثير من اثار ماتطبقه علينا هذه الدول فى الشباب(وهم طبعا المستهدفين) من افكار وآراء واضمحلال المبادئ القديمه الراسخه فيهم (ولم اقل الموت النهائي لها) لان رسول الله صلى الله عليه وعلى آله وسلم قال: -الخير في وفى امتى الي يوم الدين- فيما معناه وادخال كثير من الامور الغير اعتياديه واظهار نطاق الضعف والثغرات فى هذه الدول ومراكز الممنوع والمحظور واظهارهم لها بجميع الوسائل والسبل لكي يتم تدمير وتحطيم كل المبادئ والقيم التي تربّوا عليها شيئا فشيئا ولم تأتي فجأه او بطريقه سريعه انما على المدى الطويل الذي يمتد الي سنين واجيال..



وبالطبع عندما نجد حريه (رائعه مثيره) كهذه فى مجتمعنا امام مايسمونه (الان) قيود الدين الاسلامي واحكامه وشروطه فيبدأ افراد المجتمع في السقوط والهبوط الي مستويات اخرى مختلفه عما تنصه لنا الشريعه الاسلاميه من قيم ومبادئ.. وتبدأ وتتغير الحياة وتختلف الآراء وتضطر الاباء او الجيل القديم الرضوخ لاحتياجات شبابهم ومواكبة عصرهم كما يقولوان والتفهم لما يدور حولهم من غرائب وعجائب فى سلوكهم ومعاملتهم..



هذا احد جوانب موضوعي وليس هو بؤرته.. ولننتقل الي جانب آخر من الجوانب...



لننتقل الي نظره صغيره الي العالم الاخر والذي نقول عنه المنمدن او العالم العصري او العالم الحر ذات الانفتاح ولنرى بأعنيننا كم هو حر ومنفتح..

من خلال تجربة شخصيه لي صغيره احببت ان اتكلم عنها لانها تمس أحد خيوط موضوعي.. قد اعتدت ان أقرا روايات اجتماعيه رومانسيه كهوايه مفضّله لي وكانت لكُتّاب اجانب مترجمه لهم وقد اثار فضولى نمط حياتهم ومايبثوا لنا من عادات وتقاليد مجتمعهم وكانت تظهر كثيرا فى تلك الروايات طريقة هذه الحياه .. فوجدت معاني جميله وغريبه جدا (عليهم فقط) قد اضمحلت بل واندثر الكثير منها أحيانا لدينا ،، يتمسكون هم بها ولكن اتعلمون كيف يتمسكون بها ؟؟ وماهى هى نظرة المجتمع لديهم فى هذه الامور؟؟



ان القيم والمباديء لديهم تقريبا ليس لها وجود او ذكر فى حياتهم .. فما يريدوا هم ينفّذوه على الفور وفى الحال (وهذه حريتهم) فلا تقصير ولا ممنوع ولا استثاره ولا قيود تماما.. ولكن كل انسان يتحكم فى ذاته بمفرده لا قيد يقع عليه ولا حكم يفرض عليه.. فلذلك يطبقون مفهوم الحريه بأنها مسؤوليه تقع عاتقها كليا على ذات الشخص فقط وليس على الدين او الاهالى او المجتمع اطلاقا..

وجدت ان هناك (والكثير منهم) يبدأون -فى حياتهم- بتخطيط مبادئ وقيم فيها ورسمها على خطوط تلك الحياه والمسيره فيها ويجد انه لايسبقه احدا بها اطلاقا لان جميع المجتمع منفتح لا صحه ولا خطأ يقيّده وان وجد احدا سبقه فهو من النادرين الي لامثيل له،،

ويرى هذا الشخص نفسه قد انجز انجازا عظيما يقدر بملايين الاموال والكنوز .. اما بالنسبة لنظرة المجتمع له فهم يعتبرونه مقدّس يهابون الاقتراب منه بل وقد يعاملونه على انه تمثال يجب ان يحتذى به.. ومعنى كلمة يهابون منه لا اقصد البعد عنه وعدم التعامل معه لا وانما يهابون ان يقطعوا طريقه خوفا من ان يلوّثونه بحياتهم وسبل معيشتها ويعتبرون انفسهم (إن اذوه) انهم كالسفاحين المجرمين..

مثالا لكلامى ان من المعروف ان الشاب او الفتاه فى المجتمع الغربي معتادون فى سن معين صغير الانطلاق فى المجتمع بكل معيشته والخوض فيه سواء فى العمل او الجنس الاخر او السكن .. اى يعتمدون على انفسهم كذلك يفعلوون مايحلوا لهم.. ولو وجدوا فتاه لاتكلم احدا او تحافظ على نفسها او وجد شخصا يتمسك بمبدأ الصدق فى حديثه او يرفض السرقه فذلك لديهم بمثابة الامام او الشيوخ لدينا مقدس ومبجّل..

عوده الى ديننا الحنيف و(قيوده) كما سميناه نحن قبل الغرب.. سنجد ان كل امر من اموره هو قيد لاجلنا وليس ضدنا .. وانه خوفا على الانسانيه في كينونتنا فلا نتعامل كالمخلوقات الاخرى التى ميزنا الله عنا بالعقول فالمبدئ والقيم التى يبنيها الغربي فى نفسه قد قدّمها لنا الاسلام بدون اى تعب او جهد لكى نتحلى بها بالرغم ان الغرب مازالوا ينقّبون عليها حتى الان فى انفسهم ، فالامر يعود لجمينا والله هو الغني عن العالمين..

مفهوم الحريه عندهم هو المسئوليه البحته تجاة النفس.. هو القيد بالمسئوليه التى لم يراها من قبل فيتعلمها منذ البدايه لكي يتحلّى بها ويرتقي اليها.. هذا هو مفهوم الغرب لدى الحريه..



معنى آخر لدى الحريه.. فمادمنا اخوتي فى الاقسام الحره فالنتكلم بحرية عن معاني الحريه:

اذا اتفقنا ان الحريه هى نابعه من الشخص ذاته وانها نوع من التراضي النفسي الكلي فهذا ايضا يضعه فى بوتقه مهمه ألا وهي المجتمع وكيفية استقباله لحريته..

هناك امور قد تحلو لك ايها الانسان ولا ترضي بل ولا يتقبلها شخص آخر وقد يكون هذا الشخص من المقربين اليك..

هنا نصل لسمه اخرى من الحريه ومايجعله الانسان فى اعتباره.. فاذا قلنا ان تفعل شيئا يرضي الناس ويحبونه حتى ولو ارغاما لك فهذا معناه انني اقول لك كن اسيرا له وهذا ضد كلامي..

ولو فعلنا شيئا ينفر الجميع منك ويرضي نفسك تماما فذلك ضرب من الانانيه الكبيره وحب الانا..

ولكن ولماذا لانصل الى الوسطيه:

فقد علمنا الله جل وعلا على لسان رسول الله صلى الله عليه وآله والسلم الوسطيه فى الحياه : خير الامور الوسط , وجعلكم امة وسطا..



اذا وصلنا الى حل وسطا يفي بالغرض والمصالحه بين الطرفين(الفرد والمجتمع) فهذا ابلغ التراضي..

ولنتفق اولا انك المسئول وانك ترضى التعاليم الاسلاميه بحاذفيرها.. فليس هناك جدالا فى ذلك..

ولكن لو نظرت يوما الي ماترضاه وتحبه.. ولايرضى احدا حولك؟؟ او من تتعامل معهم هل يحقق ذلك النشوة والرضى الذى تطلبه ؟؟ وهل تجد نفسك فى ارتياح تام..

رائع ان تحب ما تفعله وتكن شغوفا فيه ويبث بداخلك الرضا والارتياح ولكن اروع من ذلك هو نظرة الاستحسان والحب والسعاده عندما تجدها فى عيون من حولك وخاصه ان كانوا قريبين من نفسك.. فهذا ايضا يشعرك بالسعاده والاطمئنان .. فمحاولة التوازن بينهما وبينك امر فى غاية الاستقرار ونوعا من المثاليّه المحببه.. لانك تعلم تماما انك لاتعيش وحدك منفردا عن ماحولك.. فانك فى وسط مجتمع تتفاعل معه ويتفاعل معك فكما تريد ان تأخذ يجيب ايضا ان تعطي فكلا الطرفين مستفيد..





رغم ان الكلام عن الحريه لاينتهى ومازال فى جعبتى الكثير فيه ولكني اطلت عليكم الحديث ونسيت نفسي وتكلمت بحريه زائده عن مااردت فارجو التماس العذر فقد شغفنى الحديث معكم بحريه وطلاقه

ابعث ارق تحياتي اليكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
zodiak
وسام برونزي
وسام برونزي
avatar

عدد الرسائل : 1423
العمر : 26
الموقع : www.highvoltaa.blogspot.com
المزاج : ChaOs
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   السبت يناير 10, 2009 5:58 am

لا انت مطولتيش علينا ولا حاجة ياصافى .. لكى كل الحرية فى الكلام ..

موضوع جميل فعلا ..

بس زى ماقال اجدادنا .. اللى يزيد عن حده ..

الحرية اما تزيد عن الحد بتبقى نقمة وآفة .. وربنا يحمينا منها .. انا شوفت امثلة للحرية الزايدة .. منها الابن اللى يبيت برة بيته بالايام ..ومنهم اللى يشتم امه بدعوة انه بيهزر معاها وهى معوداه عالحرية من صغره ..

يلا .. بس عالعموم .. تسلم ايدك بجد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ثلوج دافئة
الاشراف
avatar

عدد الرسائل : 866
العمر : 26
تاريخ التسجيل : 20/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 12:59 am

موضوع جميل جدا

وفكرته حلوة اوي

وفعلا الحريه الزايده هتسمح لاهواء وانفعالات النفس انها تسيطر على التصرفات والسلوك
وده طبعا هيخلينا نعمل حجات كتير مش مقبوله

اما الحريه المعقوله بتمنع كل الحجات دي وفي نفس الوقت بتخلي الانسان يعيش براحته ومبسوط كمان


صافي
تسلم ايديكي على موضوعك الجميل ومجهودك الرائع
تحياتي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 5:22 am

معاك فى كلامك يازودياك.. شكرا ليك ولتقبلك كلامى..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 5:23 am

ثلوج دافئة .ز يسعدنى اعجابك بالموضوع .. تسلمى ياجميلة.. وفعلا كلامك صحيح.ز الحريه هى مسئولية الفرد نفسه.ز

مع ارق الامنيات اليكي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال شحاتة
عضو نشيط
avatar

عدد الرسائل : 348
تاريخ التسجيل : 06/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 6:11 am

صافى


حقيقى رائعة ...


وطرحك اكثر من رائع ...


وانا بمتابعتى الدائمة لمجهودك ولمساهماتك ومشاركاتك شخصيا استمتع بما يخطه قلمك .


فالى الامام دائما


تحياتى لكى وتقديرى

جمال شحاتة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Harry Potter
وسام برونزي
وسام برونزي
avatar

عدد الرسائل : 1387
العمر : 27
الموقع : www.nightpiper.blogspot.com
المزاج : CONFUSED
تاريخ التسجيل : 07/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 9:13 am

موضوع جامد
واكيد انا حر
ما لم اضر
ولا ايه
[i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 1:48 pm

اشكرك جمال شحاتة على تشجيعى ومتابعتك .. اسعدني ذلك.. وشكرا لكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد يناير 11, 2009 1:49 pm

مرحبا zex
الحر احيانا يرى انه لايضر.. ولكن الاهم ان لايضر نفسه.. هذا هو المقصد

شكرا لوجودكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الأحد أبريل 12, 2009 3:06 pm

اولا اد الشكر والترحيب بكي يا (النبع الصافي)
تانيا اقول وبكل حرية انتي كنت تتكلمي عن هذا الموضوع بكل طلاقة وحرية
فهذا موضوع يثير الاهتمام ويرشح الذاكرة فلربما نحن نستفيد منكي ومن موضوعك
والحرية هي اغلى ما نملك واظن انك قد اكملتي حديثك بكل بحرية ولن تطيلي بل وبالعكس فلقد شوقتني لاكمال كل الموضوع
اخيرا :شكرا لكي ولك ولاختيارك موضوعك هذا
والى الامام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
النّبع الصّافي
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 1330
المزاج : عاشـــقة
تاريخ التسجيل : 05/01/2009

مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الإثنين أبريل 13, 2009 3:51 pm

يسعدنى استساغك لموضوعى برنس العشاق وشرفنى وجودك ومتابعتك الثرية
شكرا جزيلا اليكَ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
????
زائر



مُساهمةموضوع: رد: أنــا حــر   الخميس أبريل 16, 2009 4:59 pm

النبع الصافي
هذا واجب كل معجب وواجبي اقرا وابدي رايي
وخصوصا اذا كان من انسانة اشعر بانها رقيقة
كل الاحترام والشكر لك

برنس العشاق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أنــا حــر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خواطر مبعثرة :: الفئة الأولى :: مدونات الاعضاء-
انتقل الى: