منتديات خواطر مبعثرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، ومرحبا بكم ، تسعدنا زيارتكم ، ويسعدنا أكثر تسجيلكم لتكونوا ضمن ورودنا.كل عام وانتم بخير

منتديات خواطر مبعثرة

منتدى ادبي اجتماعي ثقافي في قالب مرح
 
الرئيسيةمرحباس .و .جالتسجيلدخول
المواضيع الأخيرة
» هل من مرحب
الإثنين يونيو 02, 2014 2:47 am من طرف ايمان اصبيح

» أضغاث أحلام ...
السبت مارس 01, 2014 11:02 pm من طرف hussain alaswad

» A fortieth discovers the secret of her diseas by chance and eliminates it by eating Al Hashimi natural supplements
الإثنين فبراير 03, 2014 6:14 pm من طرف شهد الروح

» بابا نويل خواطر مبعثرة
الخميس يناير 12, 2012 7:34 am من طرف باهي

» الدوري المصري يشتعل
الخميس يناير 12, 2012 7:25 am من طرف باهي

» تقولك بحبك
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:32 am من طرف سماالحب

» بحث عن نفسي
الأحد أكتوبر 02, 2011 8:20 am من طرف سماالحب

» عيد ميلاد سعيد أماسى
الإثنين أغسطس 22, 2011 5:42 pm من طرف اماسي

» ما شفتش يوم حلو معاك !!
الخميس أغسطس 18, 2011 9:22 pm من طرف باهي

» أوسطه مغفرة
الخميس أغسطس 18, 2011 6:21 am من طرف باهي

» عيد ميلاد سعيد باهي
الأربعاء يونيو 29, 2011 7:35 am من طرف باهي

» في القرآن ؟؟
الإثنين مايو 16, 2011 3:29 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» مهندس كمبيوتر
السبت مايو 07, 2011 6:52 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» لاتحزن
السبت مايو 07, 2011 6:49 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» حول مقتل بن لادن
السبت مايو 07, 2011 6:48 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» سيادة الرئيس المخلوع
السبت مايو 07, 2011 6:47 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» عيد ميلاد نجم النجوم
الإثنين أبريل 18, 2011 12:21 am من طرف MOSTAFA_ABBAS

» الاعتداء في الدعاء
الإثنين أبريل 11, 2011 1:59 pm من طرف MOSTAFA_ABBAS

» يارب
الخميس مارس 24, 2011 6:27 am من طرف abrar

» قائمة العار
الثلاثاء مارس 15, 2011 3:42 am من طرف باهي

كلمات

الجهل نوعان :

1- (البسيط) وهوأن يجهل الانسان شيئاً وهو ملتفت إلى جهله فيعلم انه لا يعلم .

 

2- (ومركب) أن يجهل الانسان شيئاً وهو غير ملتفت إلى أنه جاهل به، بل يعتقد انه من أهل العلم به، فلا يعلم أنه لا يعلم .

ويسمون هذا مركباً ﻷنه يتركب من جهلين: الجهل بالواقع والجهل بهذا الجهل.  

 

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
pubarab
تصويت
هل تقبل النصيحة ؟
اقبلها بصدر رحب واشكر لها
60%
 60% [ 6 ]
اقبلها ولكن بشروط
40%
 40% [ 4 ]
اقبلها على مضض
0%
 0% [ 0 ]
لا اقبلها
0%
 0% [ 0 ]
مجموع عدد الأصوات : 10
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية digg  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية delicious  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية stumbleupon  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية google  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية blogmarks  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية live      

قم بحفض و مشاطرة الرابط خواطر مبعثرة على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط منتديات خواطر مبعثرة على موقع حفض الصفحات
القرآن الكريم

اذاعة القرآن الكريم

http://www.tvislamic.com/radio/radio-quran.htm

 

كل شئ عن القرآن - تفسير تلاوة نسخ حفظ 

 

http://quran.muslim-web.com/sura.htm?aya=001

 


شاطر | 
 

 وضع الحواس على القياس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: وضع الحواس على القياس    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 1:43 am

ما الذي يدفعنا الى الاعتقاد بأن حواسنا لاتخدعنا
لاتكذب علينا .. لا تغشنا .. هل اللون الاحمر الذي اراه
هو احمر بالفعل ولماذا بعض الناس يختلفون معي فيه
وهل الصوت المغرد الجميل هو صوت يمنح الروح صفاء
ولماذا بعض الناس ينزعجون منه ومن السماع اليه
وهل صفحة وجه محبوبتي جميل .. تقاطيع رسمها
وهل عيناي ترى كل شئ على حقيقته واذناي تسمع الاصوات

لماذا لا نفكر بتمعن في حواسنا وما تخدعنا فيه
ان الحواس خادعة .. ولا مجال لنكران ذلك

وكذب االحواس يرتب كذب الاحساس
فهل احاسينا تجاه االاخرين صادقة
والمشكلة الآكبر هنا .. والسؤال الغائر في القدم
هل احاسيس غيرنا تجاهنا مطابقة لما يدعونه
اذا لماذا يفعلون عكس ما يقولون
لماذا كلما طرأ طارئ انقلبت الاحاسيس

كذب الحواس لدينا احيانا يوصلنا الى حقائق
ليست بحقائق
ونظريات ليست موجوده
واحساس زائف

هل نصدق حواسنا .. ما نسمع وما نراه
هل نصدق الضحكة البريئة التي تطلق بهجة وحبا
عندما نراها على وجوه من حولنا
وهل نصدق الدمعة .. او الحزن .. او حتى الالم
الذي يرسمه ا لبعض على تصرفاته
هل حواسنا اصبحت في مهب ريح الصدق أو الكذب

ما الذي يحدث لو تداركنا حواسنا واخضعناها لحسابات رياضية
بمعنى وضع الحواس على القياس

وعلى اي قياس نضعها
لو اتينا بشريحة من الناس وسألناهم هل هذا الوجه جميل
هل يجتمعون في مفهوم الجمال ام يختلفون
اذا اين مقياس الحواس ؟

انا اقول لكم
مقياس الحواس هو القلب
وذلك افضل بكثير من ان نضع مقاييس حواسنا في يد اناس
من الممكن ان يخدعونا
والقلب روح لاتكذب
ولكنا نخدع انفسنا بحواس اكثر انخداعا
نتوهم بحواسنا الضيقة وكأنها محطات اذاعية
لقنوات حكومية موجهه من قبلنا
تجاه احساس معين
تشعر تلك الحواس به رغما عنا

بمعنى انا احب هذا الشخص واقدره
فستتجه كل حواسي الى تصديقه
بالرغم من ان القلب يسألني دائما
عن تصرفاته وحركاته وسكناته
ولكني اخدع حواسي لكي اصدق فكرة الحب

اين نحسب حواسنا بطريقة حيادية
وفي اي يد نضع تلك الحواس لتحكم
وهل هناك امان في حكمها

والآن .. حتى القلوب وضعناها عرضة لحواسنا
فأصبحنا نبيعها لفكرة قد تكون كاذبة
ونعيش فيها اياما وسنين
وننسى انفسنا ونصدق حواسنا المخدوعة

هي فكرة وضعناها نصب اعيننا في رأسنا
وقررنا الاحساس بها ووجهنا حواسنا اليها

هل منا ما يضع مقياس لحواسه ؟؟
معيار يقيس به تلك الحواس لتصل به الى الحقيقة

اعتقد اننا نبذل الجهد الكبير في اقناع حواسنا بكذبنا
قبل ان تكذب علينا حواسنا .. وبالتالي قلوبنا


_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
باهي
مراقب عام
avatar

عدد الرسائل : 2409
المزاج : عال العال
تاريخ التسجيل : 20/02/2009

بطاقة الشخصية
الأول: 10

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 6:33 am

أخي مصطفي
موضوع فلسفي جميل يجعلنا نتأمل أكثر في الأشياء وفي قدرة حواسنا علي تقييمها الصحيح
ويحضرني هنا موشح يشدو به لطفي بوشناق التونسي
حين يحكي قصة شاب جميل يحب فتاه سمراء وفي نظر الأخرين غير جميلة فيقول لهم
خذو عيني وشوفوا بيها
ليدل أن مقياس الجمال هنا لا بد أن يوضع مع المقياس الذي قاس به وهو عينه
فقد لا تقيس أعين الأخرين الأمر كما قاست عينه
شكرا لك ولك مني كل الأماني الطيبة
وكل عام وأنت بخير أخي الغالي مصطفي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sixm2005
كاتب محترف
كاتب محترف
avatar

عدد الرسائل : 363
تاريخ التسجيل : 15/06/2009

بطاقة الشخصية
الأول: 10

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الثلاثاء نوفمبر 23, 2010 6:44 am

اولا احب اضيف ملحوظه
في كل منتدي بيكون في موضوعات مثبته وده لقيمه الموضوع واهميته ولاستفاده الاعضاء والاخرين
طيب فين المواضيع المثبته
ولو ده هيتم من اداره المنتدي اتمني ان يكون هذا الموضوع من الموضوعات المثبته
وده لان الاستاذ مصطفي هنا بيطرح موضوع مهم جدا وجديد في طرحه موضوع ليه فكر وبعد عقلي جديد
وانا اتفق معه في هذا الطرح واحب ان اضيف ان الخيال من ضمن الحواس التي تضاف الي حاسه القلب التي اثبتها واضفها من ضمن الحواس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:25 am

باهي كتب:
أخي مصطفي
موضوع فلسفي جميل يجعلنا نتأمل أكثر في الأشياء وفي قدرة حواسنا علي تقييمها الصحيح
ويحضرني هنا موشح يشدو به لطفي بوشناق التونسي
حين يحكي قصة شاب جميل يحب فتاه سمراء وفي نظر الأخرين غير جميلة فيقول لهم
خذو عيني وشوفوا بيها
ليدل أن مقياس الجمال هنا لا بد أن يوضع مع المقياس الذي قاس به وهو عينه
فقد لا تقيس أعين الأخرين الأمر كما قاست عينه
شكرا لك ولك مني كل الأماني الطيبة
وكل عام وأنت بخير أخي الغالي مصطفي

باهي
كلامك يصب في المعنى الاساسي للموضوع
بالفعل مابين النظر بعين العاطفة وعين الحقيقة فرق كبير

كل عام وانت بخير وبصحة وسعادة

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 1:30 am

sixm2005 كتب:
اولا احب اضيف ملحوظه
في كل منتدي بيكون في موضوعات مثبته وده لقيمه الموضوع واهميته ولاستفاده الاعضاء والاخرين
طيب فين المواضيع المثبته
ولو ده هيتم من اداره المنتدي اتمني ان يكون هذا الموضوع من الموضوعات المثبته
وده لان الاستاذ مصطفي هنا بيطرح موضوع مهم جدا وجديد في طرحه موضوع ليه فكر وبعد عقلي جديد
وانا اتفق معه في هذا الطرح واحب ان اضيف ان الخيال من ضمن الحواس التي تضاف الي حاسه القلب التي اثبتها واضفها من ضمن الحواس

هناك الكثير من الموضوعات المثبته ولكن هناك شروط في اي موضوع يثبت
وهو اولا الا يكون منقولا وثانيا يكون يحمل فكر جديد ومفيد كما ذكرت
اما بالنسبة لهذا القسم فكل موضوعاته تقريبا مثبته ولكن ليس معنى ان يثبت
موضوع ان يحرم باقي الاعضاء من الاشتراك في القسم نفسه وهذا من الممكن
ان يجعل الموضوع المثبت موجوده فوق الموضوعات ولكن ليس واضحا الا
لمن يدخل القسم ويفتش فقط اما الموضوع الحديث حتى لو كان غير مثبت
فأنه يكون على سطح المنتدى وهذا ما جعلنا نجعل هذا القسم مقصوار على الكتابة
ومتاح به الرد فقط .. وبهذا يكون ما تريده موجودا اي انه مثبت بالفعل ومن
الممكن ان يكون هناك موضوع لأحد الاعضاء يتميز ايضا فسننقله الى هذا القسم
باذن الله .. اما ما تريد قوله عن الخيال ، فان موضوع الخيال يحتاج وقفة اخرى
سوف نتكلم فيها باسهاب ان شاء الله
اشكرك لتواجدك واسهامك ولنتحاور فيما بيننا حول الموضوع ان شاء الله

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:03 am

ترى من هم حولك يتفاوتون في مشاعرهم تجاه حواسهم
فرائحة العطر التي تروق لك يتأفف منها البعض والعكس
والاكل الطيب على لسانك وتعشقه يكون لغيرك على النقيض

لو تعمقنا كثيرا داخل حواسنا سنجد حاسة لا تمت لكثير من
اعضاء اجسامنا التي تتركز فيها الحواس الا وهي التذوق
والتذوق ليس باللسان ولا بالفم ولكن التذوق حاسة معنوية تختص
بقبول الفنون والآداب وغيرها من امور الابداع .. فكثيرا ما نشاهد
فيلما لنجم معين يجتمع معك في الاعجاب به الكثير ولكن لو ذهبت
مثلا الى الاوبرا فلن يذهب معك الكثير وحتى الذين سيحاولون ارضائك
بالذهاب وهم لاتتذوقون سوف تتقطع امعائهم من اصوات المغنيين
والموسيقى التي في نظرهم تعلو تنخفض بدون اي داعي
ولو ذهبت الى المتحف مثلا لرؤية لوحة تجريدية او سريالية او تكعيبية
او اي من اللوحات التي تعبر بأدوات الرسم المتعمقة في اللعب بالالوان
وتنسيقها بشكل لدى الكثير منا رغبة في الاستهزاء بها أو ادعاء بأن
هذا ليس الا شخابيط لاصلة لها بالفن .. ستجد هناك اشخاص يحملقون
في اللوحة وكأنهم يرون معجزة بينما تضحك من داخلك عليهم ..

اذن الحواس ليس لها مقياس متدرج يعلو ويهبط مع كل ما نراه ونتذوقه
فالذي نتذوقه لايتذوقه الاخرين بالطبع ولا بالضرورة واختلاف الالوان
النمطية من التفكير في منطقة معينة تضع لها قوانين معينه ليست بالضرورة
تنطبق على من هم في منطقة أو نمط آخر من الحياة ولا تنسحب على الكثير
ايضا ممن يفكرون بنفس النمط ذاته .

الحياة بالنسبة للكثير منا عبارة عن حواس موجهة لافكار بسيطة يحصر الناس انفسهم في التفكير بها ، فنرى النساء في بلادنا اصبحت حواسهم متوجهة الى فكرة المجتمع الذكوري محاولين بحواسهم الخروج من قمقم الفكرة القديمة للمرأة المغلوب على امرها ولكن معظم نسائنا لاتمتلكن القدرة على الانفكاك من هذا الطوق فتراهم معظمهم مثل الغرب الذي يريد ان يقلد مشية الحمامة ..
ان الوصول الى تحقيق الذات ليس بالطبع مجرد الوصول الى ان نكون فقاقيع تطفو فوق السطح لتكون متفوقة او مسيطرة .. لست الحياة طرفا تجاه طرف ولكن طرفا مكمل لطرف .. وهذا ما نفقده وسط محاولاتنا الوصول بحواسنا الى منطقة التفوق ..
النساء اللاتي خرجن من المطبخ على اساس انه ليس مملكتهم ولكن مملكتهم العمل والظهور في منتديات الادب والتعبير الحر نسوا ان يغسلوا ايديهن من عصير الطماطم وربطة الشعر التي تخالطهن اثناء وجودهن في المطبخ وخرجن بافكارهن القديمة ويريدون ان يتغلوب على واقع مجتمع اصبح فيه الذكر متفوق ليس الا لأنه مجرد اسم حتى خالي من المعنى .. فليس كل الذكور رجالا وليس كل الرجال يستحقوا التكريم الذي يعطيه لهم المجتمع .

اذا الحواس لاتنفك كثيرا في الخروج من منطقة لمنطقة اخرى .. فهي اما مسيطرة على تفكيرنا واما مقيدة لحريتنا الابداعية والفكرية
كما ان تكوين الافكار تجاه شخص ما يغلب على الانسان فيه كذب الحواس .. فأنا اراك كاملا ليس لمجرد انك هكذا ولكن لمحاولتي ان تكون هكذا لأني باختصار احبك او انت زوجي أو ابني أو ابي ولابد ان تكون كاملا .. فأغفر لك زلاتك واعفو عن اخطائك ..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 4:13 am

عند هذه النقطة احول الخروج من المنطقة المتجمدة التي وصلت اليها معكم ، واحاول ان اتفكك قليلا من قيود الشروح المعقدة .. واتحدث معكم حول حواس ومشاعر الشعراء وكيف عبروا بكلامهم عن محاولاتهم لتكذيب حواسهم في مشاعرهم ..
فهذا نزار مثلا يقول .. بداية الحب في الأرض بعض من تخيلنا لو لم نجده عليها لاخترعناه .. وهنا يأتي مووضع التخيل الذي اشار اليه السيد مختار والذي سوف نتحدث عنه بقليل من التطويل فيما بعد .. ولكني احببت ان تكون كلمات الاختراع موجوده وهي كلمة عجيبة نوعا في التعبير ..
وينتقل الى كلام اخر في تكذيب الحواس .. يقول .. حتى خطاياه ماعادت خطايا .. فهو لا يرى خطايا ولايسميها هكذا لأنها لم تصدر من شخص آخر .. ويقول ايضا . ونسيت حقدي كله في لحظة .. من قال اني قد حقدت عليه .. وهنا يبدو التأثير في الحواس لتغيير فكرة الحقد اصلا من الاحساس نحو الحبيب .

وحتى شاعر العامية .. يقول في اغنية ام كلثوم .. وهمس لي قالي الحق عليه .. نسيت ساعتها بعدنا ليه
ثم يقول عبد الله الفيصل .. في ثورة الشك .. وهي صراع الحواس مع الاحساس في شكل كامل ..
يكذب فيك كل الناس قلبي
وتسمع فيك كل الناس اذني
وما انا بالمصدق فيك قولا
ولكني شقيت بحسن ظني

وقال امرؤ القيس
اغرك مني ان حبك قاتلي
وانك مهما امرت القلب ان يفعل

الحواس معظله في الحب كما يقول المثل
مرآة الحب عمياء .. المرآة ليست عمياء
ولكن الحواس مجمدة .. الى ان نلتقي
لكم مني كل المنى

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
MOSTAFA_ABBAS
Admin
Admin
avatar

عدد الرسائل : 2503
المزاج : King
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

مُساهمةموضوع: رد: وضع الحواس على القياس    الأربعاء نوفمبر 24, 2010 12:40 pm

عن اي شئ نريد ان نتحكم في حواسنا .. وعلى اي شئ نستطيع ان نقيسها .. ولماذا تساورنا بعض الضلالات الفكرية ، بخاصة من احاديث من حولنا .. ان الاطراء الزائد يملآ بالونات افكارنا بالهواء فنطير حتى نظن اننا ارتفعنا فوق هامات البشر .. وعندها تخدعنا حواسنا بالتميز عن الناس فندرك اننا اشخاص متميزون .. ونتعالى احيانا على غيرنا .. وعلى حتى ممن اصبغوا علينا صفة التميز .. هكذا تخدعنا حواسنا عندما لا نضعها على مقياس عادل .. فنرى كلام الناس من حولنا صادق .. بالرغم من احساسنا الداخلي بعديا عن حواس العظمة يقول لنا اننا اشخاص عاديون ..
نرى ذلك كثيرا في شخصيات النساء .. ممن اسبغن عليهن كلمات العشق والنفاق العاطفي الكثير من الصفات حتى اصبحت تصدق نفسها .. ثم تكذب حواسها اكثر فتظن انها اقدر من غيرها واعلم حتى ممن يحاول صب الفكرة الزائفة في اذنها للحصول على شئ ما منها ..
والزعماء اكثر الناس شعورا بالتميز ليس على انهم زعماء فقط أو وضعتهم الاقدار على رؤوس الناس .. ولكن ايضا ممن حولهم من بطانة السوء التي لاتفتأ ان تباشر الطبل والزمر يوميا وكل ساعات النهار على ان صاحبهم ( الزعيم ) هو القائد والملهم والمميز عن بقية البشر .. فينخدع صاحبنا بحواس وجنون البارانويا ويعتقد جازما انه افضل من خلق .. سبحان الله وتعالى ..
والأب والأم يتقمصون شخصيات كاملة لاتخطئ ابدا امام ابنائهم .. ليس لمجرد ان يثبتوا لهم انهم فوق الخطأ باعتبارهم قدورة ولكن لكذب حواسهم ايضا عن الحقيقة .. وما الضير من ان نعلم ابنائنا بأننا بشر نصيب ونخطئ .. اليس هذا اجدى من ان يكتشفوا هم عندما يكبرون اننا كنا نماريهم ونخدعهم .. واننا مجرد بشر عاديون وضعتنا ظروفنا في القيام بدور الاب والام عليهم ..
فكم من ابن سقطت قدوته لمجرد ان حواسه خدعته بأن اباه من المعصومين من الاخطاء وبمجرد ان يرى عيبا فيهم وهذا من طبيعة البشر لايتقبل ابدا ان تنهار امامه القدوة .. أو انه سوف يعتبر كل كلام ابواه كان كذبا وتمثيلا .. وعندها يصبح الأمر اسوأ من العناد الفكري لمحاولة ترميم التمثال الذي صنعه ابواه لهما امامه ..
وضابط الشرطة هو ايضا انسان رغم انه يخطئ ويصيب الا انه يلوم ويعنف المنحرفين والقاضي في مقعده احيانا يحكم على انسان بحكم حاجز للحرية في خطأ من الممكن ان يكون ارتكبه يوما .. ويأتي دور المحامي بعد كل هذا فهو يقف مدافعا عن مجرم ويعلم انه ارتكب جريمته وعلى الرغم من ذلك يحاول ان يقنع حواس المستشارين بأنه برئ ..

كم من الضلالات الفكرية تملأ رؤسنا بأشياء خدعتنا حواسنا واقتنعتنا بها .. ومتى يأتي اليوم ونضع تلك الحواس على مقياس عادل حتى نرى انفسنا وحقيقتنا وليست كما تخيلناها أو كما يريد البعض منا ان نضعها .. أو ليست كما توفر لنا حواسنا الخصوبة في تخيلها ..
لو عرفنا كيف نضع حواسنا على هذا المقياس سوف نعرف تماما اين نحن . .وكيف .. واننا اشخاص عاديون ليسوا الا كما يكون من حولنا وعندها لن نشعر بتميز الا بما نفكر ان نصنعه بايدينا وما نقيمه من مجد نبذل فيه الجهد والصبر وايام العمر .. فقط بهذا سوف يكون لنا وضع مختلف عن القاعدون والمنتظرون آراء غيرهم فيهم حتى يرتقوا خداعا بانفسهم ..
وعندما نصل الى تلك النقطة .. سنكون اقرب الى الحكمة بكثير ..

_________________
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
اذا فشلت في التخطيط ، فأنت تخطط للفشل
مجموعة خواطر مبعثرة على الفيس بوك :
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mostafa4all.3arabiyate.net
 
وضع الحواس على القياس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات خواطر مبعثرة :: المميز :: الافتتاحية-
انتقل الى: